An Unbiased View of تأثير الطاقة البديلة على البيئة

Wiki Article



ليس من السهل تحديد أي من مصادر الطاقة المختلفة الأفضل للاستخدام، فكل منهم لديهم نقاطهم الجيدة والسيئة، في حين أن المدافعين عن كل نوع من أنواع السلطة يروجون لهم على أنهم الأفضل فإن الحقيقة هي أنهم جميعًا معيبون، ما يجب أن يحدث هو بذل جهود متضافرة لتغيير كيفية استهلاكنا للطاقة ولخلق توازن بين أي من هذه المصادر.

بصفتي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجدِّدة، فقد قَبِلت بكل سرور فرصة الكتابة عن التحوُّل المرموق لقطاع الطاقة بفضل تكنولوجيات الطاقة المتجدِّدة.

تتضمن الطاقة البديلة مصادر مثل الطاقة الشمسية، والرياح، والمائية، والحرارية، والبيومائية، والجيوثيرمية، والنفايات، وتكنولوجيا الهيدروجين. يترتب على استخدام هذه المصادر تأثيرات إيجابية كبيرة على البيئة والمجتمع على حد سواء.

والطاقة المتجددة، وهي ما يُطلق عليه اليوم الطاقة البديلة أو الطاقة النظيفة، لأنها تراعي عدم إلحاق الضرر بكوكب الأرض، على عكس ما تفعله الطاقة الأحفورية.

دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

الاستثمار الضخم والتوافر المحدود للمواقع هي من بعض عيوب طاقة المد والجزر، حيث تجعل رسوم البناء المدني وشراء الطاقة عالية جداً وتحتاج الى التكلفة الرأسمالية الكبيرة لمحطات طاقة المد والجزر.

تعتمد الطاقة المتجددة وتقنياتها اعتماداً أساسياً على حالة الطقس مثل الرياح والشمس؛ فإذا لم تكن الظروف الجوية مناسبة تماماً، لن تستطيع تقنيات تأثير الطاقة البديلة على البيئة وآليات الطاقة المتجددة توليد الطاقة الكهربائية بكفاءة؛ ومن متطلبات الطاقة المتجددة:

ومع ذلك، فإن تسويق خلايا الوقود هذه كوسيلة عملية لمزيد من المنشآت من المرجح أن تكون محدودةً حتى تنخفض تكاليفها وتتطور إمكانيات استخدامها للجميع.

تتنوّع مصادر الطاقة النظيفة الممكن استخدامها في حياتنا اليومية، ومن الأمثلة عليها:[٤]

وللاستفادة القصوى من هذه العملية، يجري بناء العنفات الهوائية في أماكن نائية حيث لا توجد أبنية تصد أو تبطئ حركة الرياح، أو على ضفاف البحار حيث تكون الرياح البحرية شديدة السرعة.

تتسم اقتصاديات تكنولوجيات الطاقة المتجددة بأنها عامل جوهري لفهم الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه التكنولوجيات في قطاع الطاقة، ولإدراك مدى السرعة وحجم الكُلفة الذي تنطوي عليه تحوُّلاتنا لقطاع الطاقة إلى مسارٍ مُستدام بحقّ. ومن أسف أن معظم الحكومات لم تقم بصورة منهجية بجمع البيانات الضرورية من أجل تقصّي الاتجاهات المرتبطة بتطوُّر تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة التي يُطلِق عليها الكثيرون بحق وصف الثورة بكل معنى.

إلا أنه يبدو أن إيقاف هكذا عملية أمراً صعباً، إذ من المتوقع حلول الولايات المتحدة في المرتبة الأولى في إنتاج الوقود الأحفوري لتتبعها بذلك السعودية.

من أجل التوصُّل إلى نظام للطاقة يتسم باستدامة حقيقية فلسوف يتعيّن أن تلعب الخلايا الشمسية الفولطاضوئية، إلى جانب طاقة الرياح دوراً يتزايد بسرعة فيما يتعلّق بالإمداد بالكهرباء. وعلى ذلك يتمثّل التحدّي الرئيسي في إدارة بدء العمل بهذه الموارد، وبطريقة من شأنها أن تخفِّض إلى أدنى حدّ أية تكاليف إضافية ناجمة عن إدخال هذه المصادر.

To browse Academia.edu and the broader Net more rapidly and a lot more securely, please take a couple of seconds to improve your browser.

Report this wiki page